شركة أريد تنظم لقاء تقييميا لحالة تطوّر مشروع أول معجم عربي شابكي مرئي

تمّ اليوم الأربعاء، تنظيم لقاءً بين كل من شركة اريد والمجلس الأعلى للّغة العربيّة لتقييم تقدّم أشغال مشروع أوّل معجم عربيّ شابكيّ مرئيّ.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تنفيذ عقد الشّراكة الذي أبرمه كل من أريد والمجلس الأعلى للّغة العربيّة شهر أفريل 2022 المتضمّن تمويل (اريد) لمشروع أوّل معجم عربيّ شابكيّ مرئيّ.

وعرف اللقاء حضور كل من رئيس المجلس الأعلى للّغة العربيّة، الـﭙروفيسور صالح بلعيد والمدير العام لـ (اريد)، روني طعمه، وكذا الإطارات المسيّرة لمؤسّسة (اريد).

وحسب بيان للشركة، فقد قدّمت إطارات المجلس الأعلى للّغة العربيّة المكلفة بهذا المشروع الرقمي تقريرا مرحليا حول تطوّر مشروع أوّل معجم عربي شابكيّ مرئيّ، وذلك بعد مرور سنتين من انطلاقه.

يُعدّ المعجم العربيّ الشابكيّ المرئيّ وهو الأوّل من نوعه في العالم، منصّة واب تستخدم بشكل أساسيّ محتوى مرئيّ وصوتيّ لتوضيح معنى الكلمات. هذه الأداة الرّقميّة منظّمة حسب الموضوع، مما يسهّل عمليّة البحث عن المصطلحات.

واستنادًا على مبدأ عرض الكلمة نفسها، دون البحث عنها من خلال تقديمها في سياق استخدامها الفعليّ، يتيح المعجم العربيّ الشابكيّ المرئيّ، بالإضافة إلى الصّورة التّوضيحيّة للكلمة التي تمّ البحث عنها تهجيتها ونطقها باستخدام الألفبائيّة الصّوتيّة العالميّة (IPA).

وتجدر الإشارة إلى أنّ الاتّفاقيّة المبرمة بين (اريد) والمجلس الأعلى للّغة العربيّة تندرج في إطار سياسة مؤسّسة (اريد) الموجّهة لتشجيع الرّقمنة في الجزائر.

كما تكرّس هذه الشّراكة أيضًا تعزيز المهارات الوطنيّة الموضوعة في خدمة تعزيز اللّغة العربيّة بمختلف أشكالها التّكنولوجيّة لاسيما الرّقميّة منها.

هذا وتعتزم اريد بصفتها الشّريك الرّسميّ لأوّل معجم عربيّ شابكيّ مرئيّ، تشجيع جميع المبادرات التّكنولوجيّة التي تسلّط الضّوء على الإمكانات الابتكاريّة للجزائريين.

حسام.إ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى