بلاني: المغرب متورط في تخريب جهود دي ميستورا وشروط الرباط تعرقل تفاوضها مع جبهة البوليساريو

قال مبعوث الجزائر الخاص المكلف بمسألة الصحراء الغربية ودول المغرب العربي، عمار بلاني، أن:” المغرب متورط وبصورة كبيرة في تخريب جهود المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي ميستور”.

وأكد بلاني، في حوار مع موقع “الشروق أونلاين” أن إصرار المغرب على فرض شروطه بخصوص الحل سيعرقل مساعي الأمم المتحدة في عقد مفاوضات بين طرفي النزاع.

وقال ذات المتحدث إن :”الأسباب واضحة ومعروفة وراء عدم تمكن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية من السفر إلى العيون والداخلة المحتلتين كما كان مخططا لذلك من قبل الأمم المتحدة”.

وأضاف بلاني بالقول: “بعد تردد شديد في تنظيم هذه الزيارة إلى الأراضي الصحراوية، أرادت السلطات المغربية أن تفرض على دي ميستورا محاورين دمى تم اختيارهم بشكل تعسفي من قبل الرباط.. إنهم في الواقع مستوطنون متنكرون في هيئة “منتخبة” أو منظمات تابعة مثل المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان الشهير الذي يمكننا قياس درجة استقلاليته من خلال قراءة تقريره المربك والمروع عن القتل العنيف والقتل الوحشي لعشرات المهاجرين في الناظور”.

من جهة أخرى، قال المسؤول الجزائري أن قرار دي مستورا تأجيل هذه الرحلة، في مثل هذه الظروف غير المقبولة والهجومية، سيؤدي حتما إلى الضغط على المغرب، الذي يقع على عاتقه عملية تخريب جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة.

وأوضح بلاني بالقول: “لكن من الممكن ممارسة الضغط من بعض الأعضاء المؤثرين في مجلس الأمن في مرحلة ما لا سيما من أولئك الذين نجحوا بصعوبة في إقناع المغرب بالموافقة النهائية، بعد خمسة أشهر، على تعيين دي ميستورا في هذا المنصب.

أما بخصوص البيان الصحفي الذي نشر في نهاية المحادثات بين المبعوث الشخصي دي ميستورا ووزير الخارجية المغربي، أكد ذات المتحدث أن الموقف كما عبر عنه البيان، يشكل عقبة خطيرة أمام جهود السيد دي ميستورا لأن هذه الثوابت الشهيرة لموقف الرباط هي ببساطة تعبير عن إنذار غير مقبول لا يترك مجالا للتفاوض والذي لن تتغاضى جبهة البوليساريو ولا المجتمع الدولي في يوم من الأيام عنه.

كما لفت بلاني إلى أن جميع قرارات مجلس الأمن تدعو الطرفين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية إلى دراسة مقترحات كل منهما المطروحة على طاولة الأمم المتحدة منذ عام 2007، والتفاوض بحسن نية وبدون شروط.

ماريا.ج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى