استرجاع 296 قطعة أثرية نادرة في سكيكدة

تمكنت الفرقة الاقتصادية والمالية للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية سكيكدة، بحر هذا الأسبوع، من استرجاع 296 قطعة أثرية نادرة بعد وضع حد لنشاط شخصين، ينشطان في مجال تهريب الآثار والمتاجرة بها.

وحسب بيان للمديرية العامة للأمن الوطني فان العملية جاءت على إثر استغلال معلومات تفيد بوجود شخص بصدد بيع قطع أثرية من مختلف الأحجام والأشكال ذات قيمة تاريخية.

ومكنت التحريات المنجزة من قبل محققي ذات المصلحة، تحت إشراف النيابة المختصة،  من كشف هوية المشتبه فيه الرئيسي (53 سنة)، وتوقيفه في حالة تلبس بمدينة الحروش في سكيكدة حيث ضبط بحوزته 11 قطعة أثرية.

وأسفر التحقيق مع المشتبه فيه عن تحديد مكان إخفائه لقطع ومجسمات وتماثيل حجرية أخرى، على مستوى قبو بالعمارة التي يقيم بها بالحروش (سكيكدة).

وبعد عملية التفتيش، تم العثور على بقية القطع والمجسمات الأثرية. كما مكنت التحريات التقنية عن كشف هوية شريكه (33 سنة) المنحدر من ولاية ميلة، الذي تم توقيفه هو الأخر.

وأسفرت عن ضبط واسترجاع 269 قطعة نقدية أصلية ذات قيمة أثرية من مختلف الحقب التاريخية (القديمة ـ النوميدية والإسلامية)، 20 قطعة حجرية ومعدنية حديثة، لتماثيل ومجسمات بمختلف الأشكال والأحجام، قارورة زجاجة تحتوي على 250 مل، من مادة الزئبق.

كما تم تقديم المشتبه فيهم، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الحروش (سكيكدة)، يوم الفاتح من جوان، عن قضية طرح للبيع ممتلكات ثقافية مصنفة والإخفاء، حيازة مواد حساسة محظورة.

محمد هارون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى