إفتتاح أشغال الجامعة الصيفية لأطر جبهة البوليساريو و الدولة الصحراوية

افتتحت اليوم الأربعاء بجامعة محمد بوقرة بولاية بومرداس الجزائرية أشغال الجامعة الصيفية لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية في طبعتها الحادِية عشر

وعرفت مراسم الافتتاح، بحضور الوزير الأول الصحراوي عضو الأمانة الوطنية بشرايا حمودي بيون ممثلا لرئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو إبراهيم غالي ، وبمشاركة 400 إطار إلى جانب ممثلي المجتمع المدني الجزائري وشخصيات دولية ناشطة في الدفاع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها.

كما حضر مراسيم افتتاح أشغال الجامعة الصيفية التي ستدوم إلى غاية 14 غشت الجاري بجامعة “محمد بوقرة، تحت شعار “نصف قرن من الصمود … إصرار على فرض الوجود ” ، رئيس الجامعة الصيفية حمة سلامة، و السفير الصحراوي بالجزائر عبد القادر الطالب عمر ورئيس اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى جانب عدد من المسؤولين الصحراويين.

واستهل حفل الافتتاح بقراءة فاتحة الكتاب ترحما على الشهداء الأبرار و الاستماع للنشيدين الجزائري والصحراوي.

ولدن رئيس الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية في طبعتها الحادِية عشر  حمة سلامة الشكر والعرفان لسلطات ولاية بومرداس ، واللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، داعيا الى الاستمرار في ضمان نجاح هذه الطبعة من الجامعة ،

واعتبر سلامة هذا الحدث المعرفي والملتقى التضامني، محطة جامعة لكل العلومِ والمعارف، بعد توقف دام لثلاثِ سنوات بسبب جائحة كورونا التي شهدها العالم.

وأبرز رئيس الجامعة الصيفية ، أن الجامعة تعقد على وقع المواجهة المباشرة لجيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد العدو المغربي، و تأتي أيضا في ظل مقاومة سلمية في الأرض المحتلة من الصحراء الغربية ، مستحضرا تضحيات كافة مكونات الجسم الصحراوي حتى نيل الحرية و الإستقلال.

من جهته أكد عضو الأمانة الوطنية الوزير الأول بشرايا حمودي بيون في كلمة أن الجامعة الصيفية ظلت شاهداً حياً على صدق التحالف الأخوي القائم بين الشعب الجزائري و الصحراوي.

كما أنها مناسبة تتجدد لتنمية هذا الصرح وتطويره، بما يجسد بالملموس مرافقة الجزائر الأبية لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال، في إطار تجسيد الدولة الجزائرية لقيم ومبادئ ثورة نوفمبر الخالدة في نصرة المظلوم ومساندة القضايا العادلة في العالم.

وبدوره أكد رئيس لجنة التضامن الجزائرية مع الشعب الصحراوي سعيد العياشي ، أن الطبعة الحادية عشر من الجامعة هي عمل تضامني من طرف مختلف الأساتذة والمؤطرين لمختلف المحاضرات التي يقدمها لمختلف إطارات الجبهة والدولة .

وأكد الدكتور سعيد العياشي على موقف الجزائر الثابت من القضية الصحراوية ، مجددا التأكيد على أن هذا الموقف لن يتغير مهما كانت الظروف والأحوال لأنه نابع من مواقف الدولة الجزائرية ومبادئ ثورة الأول من نوفمبر الخالدة .

من جانبه رحب والي ولاية بومرداس يحي يحياتن بالحضور، معتبرا إحتضان ولاية بومرداس للجامعة سنة تضامنية و محطة تجدد فيها الجزائر حكومة و شعبا على التضامن الكامل مع الشعب الصحراوي حتى تحقيق النصر و الستقلال و طرد الإحتلال المغربي من أراضي الجمهورية الصحراوية.

كما عرف حفل الافتتاح كذلك تقديم نبذة عن حياة الشهيد عبدالله لحبيب البلال الذي تحمل الجامعة إسمه، حيث تم إبراز نضالات الشهيد في مختلف جبهات الكفاح الوطني .

هذا ويؤطر هذه الفعاليات أساتذة جامعيون مختصون وإطارات سامية وذلك بحضور 400 مشارك من مختلف مؤسسات الدولة الصحراوية.

ويتضمن برنامج هذه الجامعة الصيفية إلقاء عدد من المحاضرات من طرف باحثين و أساتذة متخصصين في مختلف ميادين السياسة و حقوق الإنسان.

ماريا.ج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى